هل أختارتخصص شبه الطبي بشهادة البكالوريا في الجزائر؟

تسجيلات شبه الطبي

هل أختار تخصص شبه الطبي؟

  بعد نجاحك في اجتياز امتحان البكالوريا تأتي مرحلة اختيار التخصص، تعد هذه المرحلة مهمة ودقيقة بالنسبة لكل طالب، و من بين التخصصات المطروحة بكثرة مؤخرا في الجزائر هو تخصص شبه الطبي بجميع شعبه، هذا التخصص الذي تطرح حوله العديد من التساؤلات  و الاستفسارات، لهذا نقترح عليك هذا المقال الشامل عن تخصص شبه الطبي حتى تكون ملما بجميع جوانبه قبل الخوض فيه بإذن الله تعالى.

نبذة عن تخصص شبه الطبي:

  هو تكوين تضمنه وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتخريج إطارات شبه طبية ذات كفاءة عالية تعمل على خدمة المرضى و تقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم داخل المؤسسات الاستشفائية العمومية، وهذا من خلال أداء المهام الموكلة إليهم وفق ما يسمح به القانون، ولا يخفى على أي أحد أن الأطقم شبه الطبية تعد حلقة مهمة في المنظومة الصحية.

أين يتم مزاولة التكوين شبه الطبي؟

  يتساءل الكثير عن ما إذا كانت دراسة هذا التخصص تتم في الجامعات أو مراكز خاصة لكن في الواقع التكوين شبه الطبي تتم مزاولته في المعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه الطبي (INFSPM)، المنتشرة عبر ولايات الوطن والخاضعة لوصاية وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات  بالشراكة مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

نظام الدراسة في معاهد شبه الطبي:

 مدة التكوين شبه الطبي هي 3 سنوات لكل الأسلاك باستثناء سلك القابلات الذي تصل مدة التكوين فيه إلى 5 سنوات (3 سنوات في المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي INFSPM + سنتين في المعهد الوطني للتكوين العالي للقابلات INFSSF)
الدراسة عبارة عن دروس نظرية و أخرى تطبيقية إضافة إلى التربصات التطبيقية الميدانية في المؤسسات الاستشفائية.
لغة التكوين هي اللغة الفرنسية، وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أن العديد من الطلاب يتخوفون من هذه النقطة، خاصة أولئك الذين لغتهم الفرنسية ضعيفة لكن ليكن في علم كل طالب أن هذا لا يشكل عائقا في تحصيله العلمي وهذا للأسباب التالية:  

  1. الدروس مشروحة بلغة فرنسية بسيطة.
  2. احتواء أغلب الدروس على مخططات و رُسُوم توضيحية تسهل الشرح.
  3. الأستاذ الذي يمكنك أن تطلب منه شرح أي عنصر يصعب عليك فهمه.

تختتم سنوات الدراسة بعرض مذكرة تخرج.
الشهادة المحصل عليها: شهادة ليسانس مهنية.

المقاييس (Modules) المدروسة في تخصص شبه الطبي:

  خلال السنوات الثلاثة للتكوين (6 سداسيات) يدرس طلاب تخصص شبه الطبي عددا من المقاييس التي يتم التركيز فيها على المعارف و المهارات التي يجب على كل طالب أن يكون ملما بها قبل الخوض في الحياة المهنية.

التخصصات المتاحة لطلاب شبه الطبي:

  قبل الحديث عن التخصصات المتاحة يجدر الإشارة إلى أن تخصص شبه الطبي يضم 4 شعب و كل شعبة بها عدد من التخصصات "الأسلاك" و التي يمكنك الاطلاع عليها بالكامل من هنا.

الإقامة و المنحة لطلاب تخصص شبه الطبي:

1-الإقامة:

  طلاب معاهد شبه الطبي لديهم الحق في الإقامة، وعادة ما تكون تابعة للمعهد الذي يتم مزاولة التكوين فيه و لكن قد يتم اللجوء في بعض الأحيان إلى الإقامات الجامعية.

2-المنحة:

  المنحة تقدر ب 4000دج أو 3500دج للطالب الداخلي أو نصف الداخلي.

تسجيلات شبه الطبي:

  منذ بكالوريا 2020 أصبح التسجيل يتم عبر المنصة: orientation-esi.

1-شروط القبول:

أن يكون المترشح حاصل على شهاده البكالوريا، و هنا يجب الإشارة إلى انه يفضل أن تكون شهادة النجاح خاصة بالسنة الدراسية  الحالية فبهذا يكون لديك أولوية في القبول ببساطة شهادة بكالوريا جديدة أولى من القديمة في القبول-.

 أما بالنسبة للمعدل فحتى من يتحصل على معدل 20 /10.00 يمكنه المشاركة.

2-الشعب المقبولة:

  • شعبة العلوم التجريبية شعبة الرياضيات.
  • شعبة لغات أجنبية و آداب التي لها الحق  في دراسة تخصصين حصرا.
  • منذ بكالوريا 2020 تم استبعاد الشعبتين تقني رياضي و تسيير و اقتصاد.

فرص التوظيف لكوادر شبه الطبي:

  فرصة الحصول على الوظيفة تكون مضمونة عادة، بحيث كل سنة يتم تكوين عدد محدود من طلاب شبه الطبي حسب احتياجات المؤسسات الاستشفائية للولاية.


والآن بعد قراءتك للمقال و اطلاعك على أهم الجوانب المتعلقة بتخصص شبه الطبي، لا شك في أن الصورة قد اتضحت لديك لاتخاذ قرارك، شاركنا رأيك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-