أفضل 15 موقعا مفيدا لشبه الطبيين

 

مواقع مفيدة للمرضين

أفضل المواقع المفيدة في مجال شبه الطبي

في هذا المقال من مدونتكم paramedicaldz التي تهتم بكل ما يخص شبه الطبي في الجزائر جمعنا لكم قائمة بأفضل المواقع التمريضية التي نرى أنها مفيدة لكل من ينتمي إلى أحد أسلاك شبه الطبي.

 في هذه القائمة ركزت على المواقع التي تعتمد اللغة الفرنسية في محتواها و هذا نظرا لأن التكوين في مجال التمريض و الصحة عموما في الجزائر ما زال معتمدا على اللغة الفرنسية لكن هذا لا يستبعد وجود مواقع تعتمد على لغات أخرى.


1. موقع soins-infirmiers

صراحة أعتبر هذا الموقع كنزا لكل طالب تمريض أو حتى مهنيي الصحة عموما لتحيين معارفهم فهو يحتوي على كم هائل من المعلومات التمريضية التي لا تقدر بثمن يقدمها مجانا لكل من ينتمي لمجال الرعاية الصحية لدرجة أنه يمكنك حرفيا الإعتماد عليه كليا في استسقاء المعرفة النظرية.

الموقع باللغة الفرنسية لذلك فهو مناسب جدا لشبه الطبيين في الجزائر لأن اللغة الفرنسية لازالت معتمدة في التكوين العالي لشبه الطبي لغاية كتابتنا لهذا المقال.

الجميل في موقع soins-infirmiers هو أنه منظم جدا و هذا ما يساعدك على الوصول السريع لأي معلومة تبحث عنها في الموقع إضافة إلى عدم التشتيت إذا أردت المذاكرة من خلاله.

الكثير منكم واجهته مشكلة في فتح الموقع إذن ما الحل؟ لا تقلق عزيزي، سأبدأ بأبسط حل و هو استخدام برنامج VPN حتى تتمكن من الولوج إلى الموقع، و لأوفر عليك عناء البحث إليك برنامجي VPN مجانيان متاحان لكل من الهواتف الذكية و الحواسيب.

  1. Hotspot Shield VPN
  2. Proton VPN

الحل الثاني الذي أقدمه لك هو الوصول إلى الموقع بواسطة أداة wayback machine و باختصار هي عبارة عن أداة تسمح لك بالوصول إلى أي موقع أنترنت وجد على الأنترنت في أي وقت مضى و تم الوصول إليه من طرف الأداة من قبل. و لأوفر عليك الجهد و الوقت فقط انقر هنا لتتمكن من تصفح الموقع من خلال  أداة  Wayback machine

2. موقع infirmiers 

هذا الموقع لا يقل قيمة عن الموقع الذي سبقه و أنا أجزم أنك ولجت إليه من قبل أثناء بحثك عن معلومة ما في مجال التمريض و الرعاية الصحية أو شبه الطبي عموما باللغة الفرنسية فترتيبه جيد في محرك البحث جوجل و أنا أعتبره أيضا منجما لكل ما يتعلق بالتمريض بالمناسبة فقد لاحظت أنه قد تم تحديثه مؤخرا ليصبح مناسبا لمتطلبات الWEB 2.0 فصار الموقع أكثر سلاسة و بواجهة مستخدم مقبولة جدا و ما يثير الإعجاب حيال الموقع هو التنظيم فمحتواه مصنف ضمن عدة أقسام تسهل على الزائر الوصول إلى المعلومة، يحتوي الموقع على العديد من المقالات في مجال شبه الطبي و الرعاية الصحية و التمريض و دروس في التمريض، و إضافة لكل هذا يوفر الموقع منتدى للمناقشة يمكنك الوصول إليه و المشاركة فيه من خلال فتح حساب على الموقع، بالمناسبة فالموقع يعتمد اللغة الفرنسية لذلك فهو مناسب للطلاب و المهنيين في مجال التمريض و شبه الطبي في الجزائر. لن أطيل الشرح أكثر بل سأتركك تكتشف الموقع بنفسك.

3. موقع Fiche-IDE

هو موقع إلكتروني أنشأته الممرضة "Julie"، صراحة موقع أقل ما يقال عنه رائع جدا يحتوي على دروس منظمة و مقالات في مجال التمريض و الكثير من الميزات الأخرى التي ستكتشفونها عند تصفح الموقع.

اللغة المستخدمة في الموقع هي اللغة الفرنسية.

4. موقع Guide-IDE

عبارة عن مدونة باللغة الفرنسية  بها مقالات كثيرة  عن التمريض و الرعاية الصحية بطريقة مختصرة و منظمة و أنا شخصيا أحب هذه المدونة كثيرا.

5. موقع Cours Infirmiere

عبارة عن فهرس يضم دروس التمريض بشكل بسيط، منسق و منظم و دون أي مشتتات أخرى و الموقع يعتمد اللغة الفرنسية لذا فأراه مناسب جدا و يستحق التواجد في القائمة.

6. موقع La Maison Des Maternelles

محتوى الموقع واضح من اسمه به مقالات و مكتبة فيديو غنية جدا عن الأمومة، الحمل و الولادة و تقديم الرعاية للرضيع و الطفل، مناسب جدا لكل من يعمل في التمريض و مجال الرعاية الصحية لكن و بصفة خاصة فهو سيفيد كثيرا القابلات و ممرضات مصلحة الأمومة و الطفل و مصلحة الولادة.

الموقع يقدم محتواه باللغة الفرنسية.

7. موقع Open WHO

هو موقع تابع لمنظمة الصحة العالمية يقدم دورات في مجال الصحة و الرعاية الصحية إضافة إلى العدد الكم الهائل من المقالات، الموقع متوفر بعدة لغات من بينها اللغة الفرنسية

8. موقع MSD Manuals

أصل الموقع هو عبارة عن كتاب نشر لأول مرة في سنة 1899، ويمكن اعتباره مرجعا قيما في مجال الرعاية الصحية متوفر بعدة لغات من بينها اللغة الفرنسية.


9. موقع Orphanet 

عبارة عن مرجع لرصد كل ما يتعلق بالأمراض النادرة تم تأسيسه من طرف المعهد الفرنسي للصحة و البحوث الطبية INSERM منذ 1997، الموقع متوفر بلغات عديدة و اللغة الفرنسية إحداها.

10. موقع Diabète Québec

هذا الموقع هو عبارة عن منجم معلومات عن مرض السكري و كل ما يتعلق به لدرجة أنه كان من بين المراجع التي اعتمدت عليها لإنجاز مذكرة التخرج خاصتي و هو كذلك يوفر محتواه باللغة الفرنسية.

11. موقع Vidal

موقع غني عن التعريف فهو عبارة عن منجم للمعلومات المتعلقة بالرعاية الصحية باللغة الفرنسية و يمكن اعتباره مرجعا قيما جدا.

12. موقع Wikipedia من خلال بوابة التمريض

نعم عزيزي لقد قرأتها بشكل صحيح رغم أن موسوعة ويكيبيديا لا يمكن اعتبارها مصدرا علميا موثوقا 100% إلا أن ذلك لا يعني ترك الكم الهائل من المعلومات التي توفرها كليا فقط ينبغي البحث أكثر و التأكد من المعلومات في مصادر أخرى أكثر مصداقية.

  1. بوابة التمريض في موقع ويكيبيديا باللغة العربية
  2. بوابة التمريض في موقع ويكيبيديا باللغة الفرنسية

13. موقع dictionnaire-medical

عبارة عن قاموس طبي باللغة الفرنسية و بالتالي فإن المفردات أو المصطلحات يتم تعريفها في سياق طبي.

14. موقع prescrinat

عبارة عن أداة رائعة جدا يمكن من خلالها الحصول على نبذة عن الدواء الذي تبحث عنه من خلال مربع البحث الذي توفره الأداة لكن ليس هذا فقط بل يمكنك أيضا معرفة التفاعلات الدوائية التي يمكن أن تحدث بينه و بين الأدوية الأخرى.

شخصيا أحب هذه الأداة كثيرا.

15. موقع pharmnet-dz

عبارة عن قاعدة بيانات للأدوية في الجزائر توفر لك نبذة عن أي دواء تقوم بادخال اسمه في مربع البحث و يمكنك أيضا من تحميل النشرة الدوائية الخاصة به.

16. موقع BASE DE DONNÉES PUBLIQUE DES MÉDICAMENTS

موقع حكومي فرنسي و هو نفس فكرة الموقع السابق فهو كذلك عبارة عن قاعدة بيانات للأدوية منظمة بشكل لم أرى له مثيل.

كانت هذه أهم المواقع التي أعرفها فقمت بمشاركتها معكم و بالتأكيد فإن القائمة قابلة للتوسع في المستقبل كلما صادفت موقعا يستحق مكانا له في القائمة.

أما أنت عزيزي القارئ فلا تتردد بمشاركتنا رأيك في التعليقات و إن كنت تعرف موقعا يستحق فلا تتردد أيضا بذكره في التعليقات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-